الكونتاكتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكونتاكتر

مُساهمة  alsultan في الخميس ديسمبر 16, 2010 5:51 am

اليوم جبت لكم شرح بأحد اجهزة التحكم التي كثيرا ما تستخدم مع المحركات في دوائر القدرة والتحكم
وهو : الكـــــــــونتـــــــاكتـــــــــر
يعرف با أسم كونتاكتر ويتكون من قالبين من شرائح المعدنية ذات سبيكة خاصة أحدها ثابت وآخر متحرك.


يوجد حول القالب المتحرك ملف سلك معزول ملفوف فوق بكرة من البلاستك عدد لفات وسمك السلك معين حسب فرق الجهد الذي سيعمل عليه الملف .
ويعرف هذا الملف با البوبينة (_coil )



أما القالب المتحرك يحمل عددا من النقاط التلامس الرئيسية والمساعدة ونقاط التلامس الرئيسية هذه هي التي تصل أو تفصل التيار عن المحرك المستعمل . وتكون النقاط الرئيسية مفتوحة . أما المساعدة فمنها المفتوح و منها المغلق .



عندما يصل التيار إلى بوبينة عن طريق دائرة التحكم يحدث مجال مغناطيسي يجدب القالب المتحرك الحامل للنقاط التلامس اتجاه القالب الثابت.
.فيتغير وضع جميع نقاط التلامس الرئيسية والمساعدة فتصبح النقاط المفتوحة مغلقة والمغلقة مفتوحة وتبقى على هذا الوضع حتى ينقطع التيار على البوبينة فيعود القالب المتحرك إلى وضعه الطبيعي مندفعا إلى الوراء عن طريق الزنبرك الموجود بين القالبين فتعود جميع نقاط
إلى وضعها الأصلي.

كيفية معرفة وتحديد أطراف كونتاكتر

قبل توصيل أي كونت اكتر يجب تحديد نقاط التلامس الرئيسية ونقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة وطرفي البوبينة.
1- تحديد نقاط التلامس الرئيسية
في بعض الكونتاكتورات يكون وضعية نقاط التلامس الرئيسية في مستوى واحد ونقاط التلامس المساعدة على جانبين في مستوى آخر وفي هذه الحالة يمكن تحديد النقاط الرئيسية بسهولة



|وفي بعض أنواع أخرى توجد ثلاثة نقاط رئيسية ونقطة مساعدة واحدة مفتوحة في مستوى واحد . وفي الكونتاكتورات الصغيرة تكون مسامير ربط أطراف التوصيل للنقاط الرئيسية والمساعدة غير مميزة . ولذلك يكتب على نقاط التلامس الرئيسية

(l1-l2-l3 ) أو ( (1-3-5

ونقاط التلامس المساعدة يضع لها رقم آخر مثلا 13-14
وفي حالة وجود أكثر من نقطة تلامس مساعدة يجب تحديد النقاط المفتوحة والمغلقة بواسطة الأومتر وتأكد من عدم وجود تيار با الكونتاكتر وضع طرفي أومتر على النقاط المراد معرفتها فأدا تحرك مؤشر اومتر وضغط فوق الكونتاكتر وعاد المؤشر إلى وضعه فمعنى ذلك أن هذه النقطة مغلقة والعكس صحيح.
ملاحظة:
بعض أنواع كونتاكتورات تحمل عدد معين من النقاط المساعدة سواء مفتوحة أو مغلقة و لايمكن تركيب عدد آخر من نقاط المساعدة على نفس كونتاكتر.
وتوجد أنواع أخرى كثيرة لها في الغالب نقطة تلامس مساعدة واحدة ولكن يمكن تركيب عدد آخر من نقاط تلامس المساعدة على نفس كونتاكتر وتباع على حدى وتبعا للمطلوب من دائرة التحكم ومن الممكن أيضا تركيب بعض أجزاء أخرى مثل تايمر وذلك يسهل كثير في تصغير اللوحة وسهولة تركيب أجزائها.



ملاحظة :
في حالة قيامك بتحديد أي نقطة تلامس داخل كونتاكتر بواسطة أومتر يجب أن تتأكد من عدم وجود تيار أو أطراف موصلة بالنقطة المراد تحديدها
- يقال على نقطة تلامس مفتوحة أو مغلقة في حالة وضعها الطبيعي أي في حال عدم وجود تيار با بوبينة.
بالنسبة لتحديد طرفي البوبينة فمن الممكن تحديدها بمجرد النظر إلى مكانهم فطرفا البوبينة عادة يكون وضعهم في مستوى أقل انخفاضا من نقاط التلامس وعادة يرمز لها (A1 – A2 ) أو طرفي ( A -B ) .
- وفي وفي بعض أطراف كونتاكتورات يوجد طرفي البوبينة متجاوران في جهة واحدة من كونتاكتر
- وفي أنواع أخرى يوجد طرف في جهة وآخر في جهة أخرى
قيم الجهد التي تعمل عليها البوبينة :
12-24-42-48-110-127-220-240 فولت
وتوجد أنواع وأحجام عديدة من كونتاكتورات
وعند شراء أو تغير كونتاكتر يجب معرفة ثلاثة أشياء أساسية
1- شدة التيار أو قدرة المحرك الذي سيعمل بهذا الكونتاكتر
2- فرق الجهد الذي تعمل به دائرة التحكم الموجودة بها الكونتاكتر
3- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة .
بالنسبة للنقطة الأولى :
فأن أي كونتاكتر تصنع نقاط تلامسه الرئيسية لتتحمل شدة التيار معينة فأدا أتصل بهده النقاط محرك شدة تيار أعلى من أن تتحمله النقاط التلامس سيؤدي ذلك إلى زيادة حجم الشرارة المتولدة نتيجة التوصيل وقطع التيار عن المحرك وبا التالي إتلاف هده النقاط سريع .ومن المعروف أن محركات 3 فاز من الممكن تشغيلها على أكثر من جهد مثل 220/380 فولت أو380/660 فولت . وكلما زاد فرق الجهد الذي سيعمل عليه المحرك يقل شدة التيار والعكس فمثلا كونتاكتر تيليمكانيك D09 الفرنسي الصنع تتحمل نقاط تلامسه الرئيسية شدة تيار قدرها 9 أمبير وستجد مكتوبا على هدا كونتاكتر الجدول الآتي:

HP KW V
3 2.2 220
5.5 4 380
5.5 4 415
7.5 5.5 500
7.5 5.5 600

ومعنى هدا الجدول انه إذا كان محرك سيعمل على جهد قدره 220 فولت فيمكن وضع محرك حتى قدره 2.2 كيلووات وإذا كان محرك سيعمل على 380 فولت فمن الممكن وضع محرك قدره 4 كيلووات وهكذا.
وفي جميع الحالات ستجد أن التيار المحرك لا يتعدى 9 أمبير.
الرولي:
الريلي او مايسمى بالمرحل يتكون من ملف كهربائي يتحول الى مغناطيس عند تغذيته بالطاقة الكهربائية سواء كان المصدر تيار مباشر او متردد حيث يقوم التاثير المغناطيسي للملف بجذب مجموعة مفاتيح وتغيير التوصيل من حالة التوصيل الى القطع او العكس وعادة ما تكون هذه المفاتيح بشكل مفاتيح تحويل اي
change over switchs with normally open chaged to closed positon or vise versa
والمرحلات عادة توصل وتقطع تيارات صغيرة لذلك تستعمل في دوائر السيطرة والكونترول وقد يحوي المرحل
على مفتاحين او اربع او ثمان وبإعداد مختلفة من التوصيلات المفتوحة او المغلقة
normally open and normally closed switches
الريلاى يستخدم فى دائرة التكم ويتحمل تيار صغير
الكونتاكتور يستخدم فى دائره القوى ويتحمل تيار عالى

وهذي بعض الصور للكونتاكتر




تحياتي للجميع
avatar
alsultan

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى