المعهد التقني والمهني الخبت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المحــــــــــــــرك الكهـــــــــربائي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المحــــــــــــــرك الكهـــــــــربائي Empty المحــــــــــــــرك الكهـــــــــربائي

مُساهمة  alsultan الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:01 am


**نبذة تاريخية:

بدأ تطویر المحركات الكھربائیة في بدایة القرن التاسع عشر باكتشاف المغانط
الكھربائیة. ففي عام 1820 م، اكتشف الفیزیائي الدنمركي ھانز كریستیان أورستد أن
السلك الذي یمر فیھ تیار كھربائي یولد حولھ مجالا مغنطیسیًا. وفي العشرینیات من
القرن التاسع عشر وجد عدد آخر من العلماء طرقاً لعمل مغانط كھربائیة أقوى، وجعلھا
عملیة بشكل أفضل. ففي عام 1825 م، قام كھربائي إنجلیزي یدعى ولیم ستیرجون بلف
موصل حول قضیب حدیدي لینتج مغنطیسًا كھربائیًا أقوى. وفي أواخر العشرینیات من
القرن التاسع عشر، أوضح الفیزیائي الأمریكي جوزیف ھنري أنھ یمكن ابتكار
مغنطیس كھربائي أكثر قوة بلف عدة طبقات من الأسلاك المعزولة حول قطعة من
الحدید.
وفي عام 1831 م، قام الكیمیائي الفیزیائي الإنجلیزي مایكل فارادي بالعدید من التجارب
التي تضمنت مغنطیسات وتیارات كھربائیة. وفي إحدى التجارب، قام بتدویر قرص
نحاسي بین قطبین مغنطیسیین على ھیئة حدوة حصان. وعملت ھذه المعدات مولدًا
بسیطًا، حیث ولدت جھداً كھربائیاً بین المركز وحافة القرصالنحاسي. ثم عرَّض
فارادي مركز القرصوحافتھ لجھد كھربائي بینھما عندما كان القرصفي حالة
السكون، فبدأ القرصفي الدَّوران. وكانت ھذه الآلة البسیطة أول محرك كھربائي،
ولكنھا لم تكن ذات قوة كافیة لتقوم بعمل مفید، وكانت غیر مجدیة على الإطلاق. ولكن
رغم ذلك كان فارادي قد أسس بھا مبدأ المحرك الكھربائي - وھو أن الحركة المستمرة
یمكن إنتاجھا بإمرار تیار كھربائي خلال موصل في وجود مجال مغنطیسي قوي.
وفي عام 1873 م، ظھر أول محرك تیار مستمر ناجح تجاریا، حیث عرضھ مھندس
كھربائي بلجیكي یُدعى زینوب ثیوفیل جرام في فیینا.وقدم جرام أیضاً حافظة من شأنھا
تحسین كفاءة المحركات والمولدات الكھربائیة البدائیة.
وفي عام 1888 م، اخترع مھندس صربي الأصل یدعى نیقولا تسلا محرك التیار
المتناوب. وفي بدایة القرن العشرین المیلادي، تم تطویر كثیر من المحركات الكھربائیة
المتقدمة.
وفي العقد الأول من القرن العشرین، أجرى العدید من المھندسین والمخترعین تجارب
مع المحركات الكھربائیة الخطیة. فبدلا من الدوران تنتج مثل ھذه المحركات موجة
كھرومغنطیسیة تستطیع مباشرة تسییر عربة. وأصبح استخدام المحرك الخطي أكثر
شیوعاً بفضل العمل الرائد للمھندس الكھربائي إیریك لیثویت في الخمسینیات
والستینیات من القرن العشرین


**الغرض منه:

تحویل الطاقة الكھربائیة الى طاقة حركیة


**نظرية عملة:

اذا مر تیار في كھرب ائي ف ي س لك متق اطع م ع مج ال مغناطی سي ف ان ال سلك یت أثر بق وة
تعمل على تحریكھ في اتجاه عمودي على كل من اتجاه المجال واتج اه التی ار * * أو اذا
مر تیار في ملف على شكل مستطیل متقاطع مع مجال مغناطیسي فان الملف یتأثر بعزم
ازدواج یعمل على دورانھ حول محوره


**تركيبة:

یشبھ تركیب مولد التیار المستمر حیث یتركب من
مغناطیس قوي على شكل حذاء الفرس قطباه متقابلان
ملف مستطیل الشكل من سلك نحاسي معزول وعدد لفاتھ كبیر ملفوف طولیا حول قلب
اسطواني من الحدید المطاوع مكون أقراصرقیقة معزولة للحد م ن التی ارات الدوامی ة
وبحیث یكون الملف والقلب الحدیدي قابلان للدوران بین قطبي المغناطیس
اس طوانة نحاس یة م شقوقة ال ى ن صفین بینھم ا م ادة عازل ة ویت صلان بطرف ي المل ف
ویدوران مع الملف ویجب أن یك ون الم ستوى الم ار بال شق الفاص ل لن صفي الاس طوانة
عمودیا على مستوى الملف
فرش تان م ن الكرب ون أو المع دن ثابتت ان وتلام سان ن صفي الاس طوانة أثن اء دورانھم ا
وتتصلان بقطبي البطاریة

**كيفية عمله:

اذا بدء الملف من الوضع الذي یكون فیھ مستواه موازیا لخطوط المج ال تك ون الفرش اة
العلیا متصلة بالقطب الموجب وبتطبیق قاعدة فلمنج للید الیسرى على كل من ال ضلعین
الطویلین للملف نجد أن الضلع العلوي یتحرك الى الیسار كم ا ی شیر ال سھم الأس ود ف ي
البریمج بینما الضلع السفلي یتحرك الى الیمین ویمكنك استخدام المفتاح الأول - توقف -
لتوقیف الملف في الوضع المذكور سابقا
بدوران الملف یقل عزم الازدواج تدریجیا لنقصالبعد العمودي بین القوتین حتى یصبح
مستوى المل ف بع د 90 درج ة عمودی ا عل ى خط وط المج ال وھن ا ینع دم ع زم الازدواج
ولكن الملف یستمر في ال دوران ب سبب الق صور ال ذاتي وتلاح ظ ھ ذا ف ي الب ریمج حی ث
یختفي السھمان باللون الأسود عندما یكون مستوى المل ف عمودی ا عل ى خط وط المج ال
والفرشتان تلامسان الجزء العازل في الاسطوانة المشقوقة
بعد 180 درجة ی صبح م ستوى المل ف ف ي م ستوى المج ال م رة أخ رى ویتب ادل ن صفا
الاسطوانة موضعیھما بالنسبة للفرشتین وبالتالي ینعكس اتجاه التیار في الملف وینعكس
اتجاه حركة الضلعین الطویلین ولكن الملف یستمر في الدوران في نفس الاتجاه الدائري
ویكون عزم الازدواج نھایة عظمى
مع استمرار دوران الملف یقل عزم الازدواج الى أن یصل الى الصفر عند 270 درجة
ولكن الملف یستمر في الدوران بسبب القصور الذاتي
یستمر الملف في الدوران في نفس الاتجاه الى أن یصل عزم الازدواج الى نھایة عظمى
عن د 360 درج ة وعن دھا یك ون المل ف ق د دار دورة كامل ة وھك ذا تتك رر ھ ذه العملی ة
وبذلك تتحول الطاقة الكھربائیة الى طاقة میكانیكیة

**كيف نزيد من قدرة المحرك:

بزیادة عدد لفات الملف ولفھا حول قل ب م ن الحدی د المط اوع المق سم ال ى ش رائح بینھ ا
مادة عازلة
تقسم الاسطوانة المعدنیة الى عدد من القطع ضعف عدد الملفات بحیث یفصل ب ین ھ ذه
القطع مادة عازلة

**الكفاءةالميكانيكية للمحرك:
Mechanical efficient

ھ ي الن سبة المئوی ة لمع دل ال شغل المیك انیكي ال ذي ینج زه المح رك ال ى الق درة الكلی ة
المغذیة لھ
تزداد كفاءة المحرك كلما قلت مقاومة ملفاتھ الداخلیة.

**المـــــــــحرك الكهربائي::

المُحَ رِّك الكھرب ائي آل ة تح وِّل الطاق ة الكھربائی ة إل ى ق درة میكانیكی ة لإنج از عم ل.
وتُ ستَخدم المحرك ات الكھربائی ة لت شْغیل ع دة آلات ومع دات میكانیكی ة مث ل غ سالات
الملاب س وأجھ زة التكیی ف والمك انس الكھربائی ة ومجفِّف ات ال شعر وآلات الخیاط ة
والمثاقب الكھربائیة والمناشیر. وتشغل أنواعٍ شتى من المحرك ات الأدوات المیكانیكی ة،
والروبوت ات، وأی ضاً المع دات الت ي ت سھِّل العم ل داخ ل الم صانع.
ویتنوع حجم وس عة المحرك ات الكھربائی ة تنوعً ا كبی رًا. فق د یك ون جھ ازاً ص غیراً یق وم
بوظائف ھ داخ ل س اعة ی د أو محرِّك اً ض خماَ یم د ق اطرة ثقیل ة بالق درة. فف ي الوق ت ال ذي
تحتاج فیھ الخلاطات ومعظم أدوات المطبخ الأخرى لمحرك ات كھربائی ة ص غیرة لأنھ ا
تحتاج فقط لقدرة بسیطة، تتطلب القطارات اس تخدام محرك ات أكب ر وأكث ر تعقی دا، ذل ك
لأن المح رك ف ي ھ ذه الحال ة علی ھ أن یب ذل جھ دًا كبی رًا ف ي وق ت ق صیر.
وبناء على نوع الكھرباء المستخدمة، ھن اك نوع ان رئی سیان للمحرك ات: 1- محرك ات
تعمل بالتیار المتناوب 2- محركات تعمل بالتیار المستمر. یعكس التی ار المتن اوب اتج اه
سریانھ خمسین أو س تین م رة ف ي الثانی ة. وھ و التی ار الم ستعمل ف ي المن ازل. وت ستعمل
محركات التیار المستمر أیضاً بشكل شائع في الأدوات المنزلیة. وی سیر التی ار الم ستمر
في اتجاه واحد فقط، ومصدره الرئیسيّ ھو البطاریة. وتستخدم محركات التیار الم ستمر
استخداماً شائعا لتشغیل المعدات المیكانیكیة في الم صانع. كم ا أن ھ ی ستخدم ب ادئ ت شغیل
ف ي المحرك ات الت ي تعم ل ب البنزین.
وتعتمد المحركات الكھربائیة على مغانط كھربائیة لتنتج القوة اللازم ة لإدارة الآلات أو
المعدات المیكانیكیة. وتسمى الآلات أو المعدات التي ت دار ب المحرك الكھرب ائي الحم ل.
ویُوصَّل عمود إدارة المحرك بالحمل.

**مبادئ اساسية:

كیف یعمل المحرك الكھربائي یتكون المحرك الكھربائي أساسًا من مغنطیس ثابت
وموصل متحرك. وتشكل خطوط القوى بین أقطاب المغنطیس مجالاً مغنطیسیًا ثابتًا.
وعندما یمر تیار كھربائي خلال الموصل یصبح الموصل كھرومغناطیسیا وینتج
مجالاً مغنطیسیًا آخر. ویقوي المجالان المغنطیسیان كل منھما الآخر ویدفعان ضد
الموصل.
یعتمد تشغیل المحرك الكھربائي على ثلاثة مبادئ رئیسیة:
1 یولِّد التیار الكھربائي مجالاً مغنطیسیا،
2 یحدد اتجاه التیار في المغنطیس الكھربائي موقع الأقطاب المغنطیسیة،
3 تتج اذب الأقط اب المغنطی سیة أو تتن افر م ع بع ضھا.
فعن دما یم ر تی ارٌ كھرب ائيٌ خ لال س لك یولّ د مج الاً مغنطی سیًا ح ول ال سلك. وإذا ت م ل ف
السلك على ھیئة ملف حول قضیب معدني، فإن المجال المغنطیسي یتعاظم ح ول ال سلك
ویصبح القضیب المع دني ممغنطً ا. وھ ذا الترتی ب للق ضیب وس لك المل ف ھ و مغنط یس
كھرب ائي ب سیط، وتعم ل نھایت اه كقطب ین ش مالي وجن وبي.
وإحدى الطرق التي توضح العلاقة بین اتجاه التیار والأقطاب المغنطیسیة ھي قاعدة الید
الیمن ى. ام سك س لكاً عل ى ھیئ ة مل ف ف ي ی دك الیمن ى، واعتب ر ھ ذا المل ف مغنطی سًا
كھربائیًا. لف أصابعك حولھ بحیث تشیر إلى اتجاه التیار، عندھا یشیر إصبع الإبھام إلى
القط ب ال شمالي المغنطی سي ولا تنطب ق ھ ذه الطریق ة إلا ف ي حال ة س ریان التی ار م ن
الط رف الموج ب إل ى الط رف ال سالب.
والأقط اب المغنطی سیة المت شابھة تتن افر كم ا ھ و الح ال بالن سبة لقطب ین ش مالیین،
والأقطاب المغنطیسیة المختلفة تتجاذب مع بعضھا. فإذا تم تعلیق قضیب مغنطی سي ب ین
طرفي مغنطیس عل ى ھیئ ة ح دوة ح صان، فإن ھ س یدور حت ى ی صبح قطب ھ ال شمالي ف ي
مقاب ل القط ب الجن وبي لمغنط یس ح دوة الح صان، ف ي ح ین یك ون القط ب الجن وبي
لمغنطیس القضیب في مقابل القطب الشمالي لمغنطیس حدوة الحصان.

**أجزاء المحــــــرك الكهربائي:

یتكون المحرك الكھربائي أساساً من موصل كھربائي دوار، موضوع بین قطبین شمالي
وجنوبي لمغنطیس ثابت. ویعرف الموصل باسم الحافظة (غلاف الأرماتور)، بینما
یعرف المغنطیس الثابت باسم بِنْیَة المجال. وھناك أیضًا المبدِّل الذي یعدّ جزءاً ضروریاً
في كثیر من المحركات الكھربائیة وخاصة محركات التیار المستمر.
بنیة المجال:تولد بنیة المجال مجالاً مغنطیسیاً داخل المحرك، حیث یتكون المجال
المغنطیسي من خطوط قوى توجد بین قطبي المغنطیس الثابت. وتتكون بنیة المجال في
محرك التیار المستمر البسیط من مغنطیس دائم یسمى مغنطیس المجال. وفي
بعضالمحركات الأكبر حجماً والأكثر تعقیدا تتركب بنیة المجال من أكثر من مغنطیس
كھربائي تتغذى بالكھرباء عن طریق مصدر خارجي. وتسمى مثل ھذه المغانط
الكھربائیة ملفات المجال.
الحافظة:تصبح الحافظة التي عادة ما تكون أسطوانیة الشكل مغنطیسا كھربائیًا عندما
یمر التیار من خلالھا. وھي متصلة بعمود إدارة، حتى تتمكن من إدارة الحمل. وتدور
الحافظة في محركات التیار المستمر البسیطة الصغیرة بین أقطاب المجال المغنطیسي
حتى یصبح قطبھا الشمالي مقابلاً للقطب الجنوبي للمغنطیس. ویعكس عندھا اتجاه التیار
لتغیِّر قطب الحافظة الشمالي لیجعلھ قطباً جنوبیا، فیتنافر القطبان الجنوبیان، مما یجعل
الحافظة تقوم بنصف دورة. وعندما یصبح قطبا الحافظة مقابلیْن للقطبین المختلفین
للمجال المغنطیسي مرة أخرى یتغیر اتجاه التیار مرة أخرى.
وفي كل مرة ینعكس فیھا اتجاه التیار، تدور الحافظة نصف دورة. وتتوقف الحافظة عن
الدوران عندما لا ینعكس اتجاه التیار. وعندما تدور الحافظة فإنھا لاتقطع خطوط القوى
المغنطیسیة التي تولِّدھا بنیة المجال. وینتج قطع المجال المغنطیسي جھداً في الاتجاه
المعاكس للقوة المحرِّكة. وھذا الجھد الكھربائي یسمى القوة الدافعة الكھربائیة المعاكسة
التي تقلِّل من سرعة دوران الحافظة، كما أنھا تقلل من التیار الذي تحملھ. فإذا كان
المحرك یدیر حملاً بسیطاً فإن الحافظة ستدور بسرعة عالیة وتولِّد قوة دافعة كھربائیة
معاكسة أكبر. وعندما یزداد الحمل تدور الحافظة أبطأ حیث تقطع عدداً أقل من خطوط
القوى المغنطیسیة. وعلى ذلك، فإن المحرك الذي یحمل حملاً أكبر یعمل بكفاءة أكثر
لأنھ یستخدم طاقة أقل لبذل شغل.
المبدل:یستخدم المبدِّل بصفة أساسیة في محركات التیار المستمر، حیث یعكس اتجاه
التیار في الحافظة ویساعد على نقل التیار بین الحافظة ومصدر القدرة. ویتكون المبدل
في محرك التیار المستمر من حلقة مقسمة إلى جزءین أو أكثر، ومثبتة في عمود الإدارة
مقابل الحافظة. وتتصل نھایات ملفات الحافظة بالأجزاء المختلفة.
وصل التیار الكھربائي القادم من مصدر القدرة الخارجي بالمبدل عن طریق قطعة
صغیرة تسمى الفرشاة. وھناك أیضاً فرشاة أخرى موضوعة في الجانب الآخر للمبدل
تعمل على حمل التیار، وإرجاعھ إلى مصدر القدرة. وعندما تتصل إحدى الحلقات مع
الفرشاة الأولى، تلتقط التیار الكھربائي من الفرشاة وترسلھ عبر الحافظة، وعندما تقع
الأقطاب المغنطیسیة التي تتكون على الحافظة بعد الأقطاب المتشابھة لمغنطیس
المجال، تدور الحافظة نصف دورة مارة بإحدى الفجوات التي تفصل الحلقات. ثم
تتصل الحلقة الثانیة من المبدِّل مع الفرشاة الأولى وتصبح حاملة للتیار إلى الحافظة،
وبھذا ینعكس اتجاه التیار كما ینعكس موضع الأقطاب في الحافظة. وعندما تتقابل
الأقطاب المتشابھة لمغنطیس المجال والحافظة تستمر الحافظة في الدوران.
لا تحتوي معظم محركات التیار المتناوب على مبدلات، لأن التیار یعكس نفسھ تلقائیا.
وفي بعضمحركات التیار المتناوب، یسري التیار القادم من المصدر الخارجي إلى
الأجزاء المتحركة من المحرك وبالعكس، عبر مجموعة من الفرش تعمل متصلة
بحلقات انزلاق بدلا من حلقات منفصلة.

**أنواع المحركات الكهربائية:

أجزاء محرك التیار المستمر: المصدر الشائع لقدرة المحرك ھو التیار المستمر من
البطاریة. ولأن التیار المستمر یسیر في اتجاه واحد، فإن محركات التیار المستمر تعتمد
على مبدلات ذات حلقات مشقوقة لتعكس اتجاه سریان التیار. ویساعد المبدل أیضًا على
نقل التیار بین مصدر القدرة والحافظة.
محركات التیار المستمر. تحتاج محركات التیار المستمر إلى مبدِّلات حتى تعكس اتجاه
التیار. وھناك ثلاثة أنواع رئیسیة من محركات التیار المستمر وھي: محركات توالي،
وتوازي، ومُركبة. والاختلاف الرئیسي فیما بینھا ھو في ترتیب الدائرة بین الحافظة
وبین بنیة المجال.
ففي محركات التوالي، یتصل كل من الحافظة ومغنطیس المجال كھربائیا على التوالي.
ویسري التیار خلال مغنطیس المجال ثم الحافظة. وعندما یسري التیار خلال البنیة بھذا
الترتیب یزید قوة المغانط. وتبدأ محركات التوالي العمل سریعاً، حتى وإن كانت تعمل
على حِمْل ثقیل رغم أن ھذا الحمل سیقلل من سرعة المحرك.
وفي محركات التوازي، یُوصَّل كل من المغنطیس والحافظة على التوازي. ویسري
جزء من التیار خلال المغنطیس بینما یسري الجزء الآخر خلال الحافظة. ویلف سلك
رفیع حول مغنطیس المجال عدة مرات من أجل زیادة المغنطیسیة. ویخلق إنشاء المجال
المغنطیسي بھذه الطریقة مقاومة للتیار. وتعتمد قوة التیار ودرجة المغنطیسیة تبعاً لذلك،
على مقاومة السلك بدلا من حِمْل المحرك.
ویعمل محرك التوازي بسرعة ثابتة بغضالنظر عن الحِمْل، ولكن إذا كان الحمل كبیرا
جداً تحدث مشاكل للمحرك عند بدء التشغیل.
وللمحرك المُرَكَّب مجالان مغنطیسیان متصلان بالحافظة، أحدھما على التوالي والآخر
على التوازي. وللمحركات المركبة ممیزات كلً من محرك التوالي ومحرك التوازي، إذ
یسھل بدء تشغیلھا مع حمل كبیر وتحافظ على سرعة ثابتة نسبیاً حتى ولو زاد الحمل
فجأة.
أجزاء محرك التیار المتناوب: تستقبل معظم محركات التیار المتناوب القدرة من
مخارج الكھرباء. ویعكس التیار المتناوب اتجاه سریانھ تلقائیًا. ویسمى الموصل
الدوار في محرك التیار المتناوب عادة العضو الدوار. أما الجزء الساكن (الثابت) الذي
یشتمل على مغنطیس المجال وملفات المجال فیشار لھ أحیانًا باسم العضو الساكن.
محركات التیار المتناوب. محركات التیار المتناوب سھلة الصنع، ومریحة في
الاستعمال ولا تحتاج إلى مبدلات، ویعمل معظمھا على مخارج التیار الموجودة في
المنازل. ویسمى الجزء المتحرك في محرك التیار المتناوب بالعضو الدوار والجزء
الثابت بالعضو الساكن. وتشمل معظم محركات التیار المتناوب الشائعة محركات حثیة
ومحركات متزامنة.
ویتكون العضو الدوار في المحرك الحثي من قلب حدیدي أسطواني بھ فتحات في جانبھ
الطولي. وتثبت قضبان من النحاس في ھذه الفتحات وتُربط بحلقة نحاسیة سمیكة في كل
طرف. ولا یتصل العضو الدوّار مباشرة بمصدر الكھرباء الخارجي. ویسري التیار
المتناوب حول ملفات المجال في العضو الثابت ویولد مجالاً مغنطیسیا دواراً. ویولد ھذا
المجال تیارًا كھربائیًا في العضو الدوار مما ینتج عنھ مجال مغنطیسي آخر. ویتفاعل
المجال المغنطیسي الناشئ من العضو الدوار مع المجال المغنطیسي الآتي من العضو
الساكن، مُسبِّبًا حركة العضو الدوار.
یولِّدُ العضو الساكن في المحرك التزامني مجالاً مغنطیسیاً دواراً. ولكن العضو الدوار
یستقبل التیار مباشرة من مصدر كھربائي خارجي بدلاً من اعتماده على المجال
المغنطیسي الناشئ من العضو الساكن لتولید تیار كھربائي. ویتحرك العضو الدوار
بسرعة ثابتة متزامنة مع المجال الدوار للعضو الساكن. وتتناسب السرعة مع التردد
الذي ینعكس بھ التیار المتناوب الناشئ من العضو الساكن. وحیث إن التردد ثابت دائما
فإن المحركات التزامنیة، مثلھا مثل محركات التیار المركبة، لھا سرعة ثابتة حتى في
وجود حمل متغیر. وتستھلك تلك المحركات أیضاً طاقة أقل، وتعتبر مثالیة للساعات
والتلسكوبات التي تتطلب توقیتا دقیقاً ودورانًا ھادئًا.
المحركات العامة: تصنع المحركات العامة بحیث تعمل إما على التیار المستمر وإما
على التیار المتناوب. ویستخدم المحرّك العام المُبدِّل ویشبھ تكوینھ الأساسي تصمیم
محرك التوالي ذي التیار المستمر. ففي حالة التیار المستمر، تعمل وكأنھا محرك تیار
مستمر على التوالي. وإذا استعمل التیار المتناوب تنعكس الأقطاب المغنطیسیة للحافظة
ولملفات المجال مع انعكاس تردد التیار. والمحركات العامة شائعة الاستعمال في
الأجھزة المنزلیة نظراً لمرونتھا.
alsultan
alsultan

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحــــــــــــــرك الكهـــــــــربائي Empty مشكور باش مهندس

مُساهمة  المهندس محمد عباس الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:10 pm

مشكور على المعلومات المقدمة و زادك الله علما وتوفيق تحياتي لك
المهندس محمد عباس
المهندس محمد عباس
المديرالتنفيذي للمنتدى

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 42

https://tecomuter.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى